اللجنة الدولية للصليب الأحمر وشركاها يدعون الصحفيين للمشاركة في الجائزة الإنسانية

01 حزيران 2022

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن وشريكاها: الهلال الأحمر الأردني، ومعهد الإعلام الأردني عن بدء الجائزة الإنسانية لهذا العام.

وتهدف الجائزة الإنسانية التي نُظّمت للمرة الأولى في عام 2021، إلى التشجيع على تغطية القضايا ذات البعد الإنساني في الأردن. ويندرج في إطار هذه الجائزة، جائزتان، هما: جائزة أفضل قصة في موضوع إنساني، وجائزة أفضل صورة في موضوع إنساني، على أن  تكون القصة أو الصورة المرشّحة للجائزة، قد نُشرت في الفترة ما بين 1 أيلول/ سبتمبر 2021 و 31 آب/ أغسطس 2022. ت

وفي حديثها عن الجائزة، قالت سارة أفريلود، رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن: "تعقد اللجنة الدولية للصليب الأحمر هذه المسابقة بسبب قناعتها أن وسائل الإعلام في كل دولة يجب أن تعير الانتباه لمعاناة الأشخاص الذين ينتهي بهم الأمر إلى الجانب الخطأ في أي أزمة إنسانية، وأنه من المهم بالقدر  نفسه إدراك حقيقة أن واضعي السياسات أو متخذي القرارات التي يمكن أن تؤثر على الأشخاص المتضررين، سيكونون قادرين على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن القضايا المتعلقة بهذه الفئات المتضررة من السكان."

وفي سياق متصل، قال معالي الدكتور محمد الحديد، رئيس الهلال الأحمر الأردني: "أنه يدعم أي مبادرة تسلط الضوء على الجوانب الإنسانية في المجتمع الأردني، نظرا لإيمان الهلال الأحمر الاردني بإمكانيات وقدرات وسائل الإعلام والصحافة في التغيير، مؤكدا ان هذا يتطلب تحفيز ودعم الصحفيين الموهوبين وتشجيعهم على عكس جهودهم في التصوير والمواد المكتوبة بلمسة إنسانية، لما لذلك من أثر في مد جسور التواصل مع المؤسسات الإعلامية ودعم أنشطة الإغاثة التي يقوم بها الهلال الأحمر الأردني".

ومن جهتها، قالت الدكتورة ميرنا أبو زيد، عميدة معهد الإعلام الأردني: "أن الإعلام باختياره القصص والزوايا للمواضيع التي يتناولها وباختياره أيضا للمصادر ولمن يعطي الكلام، يملك القدرة على التأثير في مسار الأمور وفي ابراز القضايا الإنسانية الى الحيز العام عبر تسليط الضوء عليها وصولا الى معالجتها. لذلك من الضروري تنمية الوعي بين الإعلاميين بالزوايا الإنسانية للأحداث ليساهموا في تغطياتهم بتحقيق العدالة الإنسانية. وتأتي شراكتنا في هذه المسابقة تعبيرًا عن رسالة وقيم معهد الإعلام الأردني الذي يضع الانسان كقيمة مطلقة وخدمته في سلم أولوياته".

وينظر الشركاء المنظمون للجائزة الإنسانية باعتبارها حدثًا سنويًا. وعند استلام الترشيحات لمسابقة هذا العام 2022، والفصل فيها من قبل لجنة مُعتَبَرة من المحلّفين مكونة من شخصيات متخصصة في مجال الصحافة والتصوير الصحفي، سيُقام حفل رسمي مرموق في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، لتسليم الجوائز للفائزين على النحو التالي: سيحصل الفائز بالمركز الأول من المرشحين لكل من الجائزتين الأولى والثانية على 1000 دينار أردني، بينما سيحصل الفائز بالمركز الثاني لكل من الجائزتين على 750 دينارًا أردنيًا، وسيحصل الفائز  بالمركز الثالث لكل من الجائزتين على 500 دينار أردني، بالإضافة لدروع تقديرية.

يمكن للراغبين المهتمين أن يشاركوا في المسابقة الإنسانية عبر الرابط  https://forms.gle/pfBjmUumdKvDv4wz6  أو عبر الاتصال على الرقم التالي: 0777398794.

yes