المشاريع والبرامج البحثية

جاءت الدراسة ضمن فعاليات المشروع الإعلامي المدعوم من الاتحاد الأوروبي "إصلاح الإعلام في منطقة المتوسط – ميدان"، واستهدفت الدراسة التعرف على حالة نظم تعليم الصحافة والاتصال الجماهيري في تسع دول عربية هي: الأردن وفلسطين وسورية ولبنان والعراق ومصر وتونس والجزائر والمغرب، وتم الوصول إلى (120) مؤسسة تعليمية في الدول المذكورة.
شاركت وحدة البحوث في معهد الإعلام الأردني إلى جانب مجموعة من خبراء الإعلام السكاني في إعداد استراتيجية خاصة بالإعلام السكاني تأتي ضمن مشروع "تطوير الاستراتيجية الوطنية للإعلام السكاني 2018–2022" بالتعاون مع المجلس الأعلى للسكان ومشروع "تواصل" لسعادة الأسرة المموّل من وكالة الإنماء الأمريكية (USAID).
طورت وحدة البحوث في المعهد هذه الدراسة للتعرف على الثقة بالإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة وأجريت بالتعاون مع المجلس الوطني للإعلام في أبوظبي، وهي دراسة استطلاعية ومسحية لأنماط استخدام الجمهور في دولة الإمارات العربية المتحدة لوسائل الإعلام واتجاهاتهم حول مستويات الثقة بها.
أصدرت وحدة البحوث في معهد الإعلام الأردني تقريراً يرصد تغطية وسائل الإعلام الأردنية لقضايا وموضوعات تتعلق بشؤون المرأة، جاء التقرير ضمن أنشطة المشروع الإعلامي المدعوم من الاتحاد الأوروبي "إصلاح الإعلام في منطقة المتوسط – ميدان".
قامت وحدة البحوث في معهد الإعلام الأردني برصد ومراقبة التغطية الإعلامية لانتخابات المجلس النيابي الثامن عشر للعام 2016، وأصدرت أربعة تقارير كمية وكيفية وزعت على ثلاث مراحل زمنية من تاريخ 16 آب 2016 إلى 27 أيلول 2016، وأصدرت تقريرها النهائي الرابع الذي شمل الخلاصات النهائية لتقارير الرصد الثلاثة.
أجرت وحدة البحوث دراسة لتحليل محتوى سبع إذاعات محلية هي: اليرموك، إذاعة الجامعة الأردنية، إذاعة لقاء في الزرقاء، إذاعة صوت الكرك من جامعة مؤتة، إذاعة صوت الطفيلة، إذاعة صوت الجنوب من جامعة الحسين بن طلال، وإذاعة صوت العقبة التابعة لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
PDF icon Download pdf copy (605.87 KB)
جاءت الدراسة كجزء من مشروع التعاون مع الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي (CFI) التابعة لوزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، واشتملت على تحديد الأولويات التدريبية من وجهة نظر الصحافيين أنفسهم، ومن وجهة نظر قادة المؤسسات الإعلامية.
جاء إصدار هذا المنهج ضمن مشروع "التربية الإعلامية والمعلوماتية في الأردن" الذي ينفذه معهد الإعلام الأردني بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، ويهدف إلى تنمية مهارات وقدرات طلبة الجامعات في مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية.
جاء إصدار هذه الورقة ضمن مشروع "التربية الإعلامية والمعلوماتية في الأردن" الذي ينفذه معهد الإعلام الأردني بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، وتشكل أحد مكونات القاعدة المعرفية حول التربية الإعلامية والمعلوماتية في الأردن التي يحاول المعهد المساهمة في تكوينها.
PDF icon Download pdf copy (15.41 MB)
جاء إصدار هذا الدليل ضمن مشروع "التربية الإعلامية والمعلوماتية في الأردن" الذي ينفذه معهد الإعلام الأردني بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، وتشكل أحد مكونات القاعدة المعرفية حول التربية الإعلامية والمعلوماتية في الأردن التي يحاول المعهد المساهمة في تكوينها.
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء واقع التربية الإعلامية والمعلوماتية في الخطط والمناهج الدراسية الجامعية في الأردن والتعرف على إمكانية تضمين الخطط الجامعية لمنح درجة البكالوريوس لمفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية (MIL) على مستويين؛ الأول العام: إضافة مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية إلى بعض المواد الدراسية في الجامعات الأردنية، والثاني الخاص: ويستهدف كليات إعداد المعلمين من خلال طرح مساق دراسي في هذا المجال.
نفّذت هذه الدراسة ضمن مشروع "توسيع الحوار حول قضايا حقوق الإنسان من خلال الإعلام" بالتعاون مع المنظمة الكندية (صحافيون من أجل حقوق الإنسان) وبتمويل من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية الأمريكية (MEPI).
PDF icon Download pdf copy (1012.31 KB)
نفّذت هذه الدراسة ضمن مشروع "التعاون مع برنامج تواصل لسعادة الأسرة الأردنية – JCAP" والممول من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي (USAID). وهدفت إلى التعرف على حالة الاتصال السكاني في الأردن من حيث النشأة والتطور والواقع الحالي، ووصف وتقييم الوضع القائم في وحدة الإنتاج والاتصال السكاني في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون وتقديم توصيات حولها.