انتهاء تدريب أوّل مجموعة معلّمين ومعلّمات على مهارات التربية الإعلاميّة

Image: 
31 كانون ثاني 2021

معهد الإعلام الأردنيّ – عمّان

أنهت المجموعة الأولى من معلمي ومعلمات ومشرفي ومشرفات وزارة التربية والتعليم تدريبهم في معهد الإعلام الأردني على مهارات التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة على مدار خمسة أيّام.

ويتألّف التّدريب من خمسة محاور أساسيّة هي مدخل إلى التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة ووسائل الإعلام، والبحث عن المعلومات ومصادرها، والأخبار والتحقّق من صحّتها وأخلاقيّات الإعلام، والصّور والقصص المصوّرة، والإنترنت ووسائل التّواصل الاجتماعيّ.

تقول المعلّمة روز البسط، والتي تدرّس اللغة العربيّة لطالبات الصفّ السابع في مدرسة الشميساني الغربيّ، إنّ أبرز ما ستنقله لطالباتها هو طرق الاستخدام الآمن لوسائل التّواصل الاجتماعيّ، والتّحقّق من صحّة الأخبار قبل تصديقها أو مُشاركتها.

وأضافت البسط أنّ أهميّة التّدريب الذي تلقّته لا تنحصر في المحتوى التدريبيّ بل تمتدّ لتشمل أسلوب التدريب والطريقة "الجاذبة" في تنفيذ النشاطات المختلفة، وهو ما قالت إنّها ستعتمده مع طالباتها.

أمّا بالنّسبة للمعلّم محمد أبو سويلم، الذي يدرّس مواد التّاريخ والتّربية الوطنيّة وتاريخ الأردن لطلاب الصفّ العاشر حتّى الثّاني ثانوي في إحدى مدارس محافظة مأدبا، فأبرز ما سينقله لطلبته هو التمييز بين الرأي والحقيقة، والخبر الصحيح والإشاعة في الأخبار والمعلومات المّتداولة، إضافةً إلى التحقق من الصّور.

وأضاف أبو سويلم أنّه سيطوّر الأنشطة اللامنهجيّة وأوراق العمل التي يقدّمها إلى طلّابه بحيث تتطرّق لأساسيّات التّربية الإعلاميّة، التي من شأنها أن تعزّز ثقة الطلّاب بأنفسهم وترتقي أكثر بمهاراتهم القياديّة.

ويتضمّن المشروع، الذي ينفّذه المعهد بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم وبتمويل من أكاديمية دويتشه فيله الألمانيّة، تدريب 240 معلّماً ومعلّمة ومشرفاً ومشرفة في المدارس الحكوميّة في محافظات الشّمال والجنوب والوسط.

ويهدف المشروع، وهو ضمن المبادرة الوطنية لنشر مفاهيم "التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة" في المدارس والجامعات ومراكز الشباب والمجتمع المدني في المملكة، إلى بناء قدرات المعلمين والطلبة في المدارس الحكوميّة في المملكة على مهارات التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة.

وبعد انتهاء مرحلة تدريب المعلّمين، سيتم اختيار 30 معلماً ومعلّمة من الذين خضعوا للتدريب وتميّزوا في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية وتدريبهم ليصبحوا مدربين لطلبة المدارس خلال 2021.

 

yes