حنان عشراوي للناطقين الإعلاميين: الشعارات ترتد سلبًا والأهم هو إظهار الحقائق

03 شباط 2022

  

 

معهد الإعلام الأردني – عمّان

ضمن جلسات مشروع تدريب وبناء قدرات الناطقين الإعلاميين الحكوميين، استضاف معهد الإعلام الأردني، عبر تقنية الاتصال المرئي، الباحثة والقائدة الفلسطينية سعادة الدكتورة حنان عشراوي في جلسةٍ حواريّة تناولت خلالها دورها كناطق إعلاميّ رسمي في توضيح الموقف الفلسطيني للجمهور العالمي.

تأتي تلك الجلسة ضمن مشروع "دعم قدرات الإعلام والاتَصال الاستراتيجي للحكومة الأردنية" الذي ينفذه المعهد بالشراكة مع مكتب وزير الدولة لشؤون الإعلام في رئاسة الوزراء وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقالت سيدة الحوار والفكر عشراوي إن الناطق الإعلامي بالنسبة للفلسطينيين ليست وظيفة، ولم تكن كذلك يومًا، وإنما هي التزام وانتماء نحو الهوية الفلسطينية ومعركة وجود لإيصال الرواية والهوية الفلسطينية ومنع طمسها، فكانت بالنسبة لعشراوي "تحديًا" على ساحة "لم تكن حياديّة" بهدف الوصول إلى المجتمع الدولي.

وأشارت عشراوي من تجربتها إلى أنها كانت تستثمر العلاقة مع وسائل الإعلام العربية والعالمية كوسيلة لإيصال الرواية؛ لأن وراء الحقائق ثقافة وأرض وشعب ومحاولات إقصاء وإسكات، وأنها كانت تبدأ كل الإيجازات الصحفية بالإشارة إلى الانتهاكات التي تقوم بها اسرائيل "كل يوم" ضد الفلسطينيين لاستمرار تذكير المجتمع الدولي بحق الفلسطيني بتاريخه وهويّته وأرضه ومستقبله.

وحول وجود القضية الفلسطينية في الصحافة العالمية اليوم، قالت عشراوي إن القضية لم تعد لها أولوية في الخطاب العام، نظرًا للتطورات السياسية التي يشهدها العالم، ونتيجة لذلك تم الاستعاضة عنها من قبل الأطراف الفلسطينية الداعمة بالدبلوماسية الرقمية وساحات مواقع التواصل الاجتماعي، والتوجه نحو المنظمات الأهلية والأكاديمية، بهدف استنهاض الشركاء وشحذ المؤازرة والمساندة للوصول إلى الجمهور في الخارج.

يشار ان د. حنان عشراوي تشارك إلى جانب نخبة من خبراء الاعلام و الاتصال وصناع القرار الاعلامي يشاركون بتقديم خبراتهم في البرنامج التدريبي منهم مع حفظ الألقاب:  مروان المعشر، رنده حبيب، ناصر جوده،  كارولين فرج، محمد المومني، منتهى الرمحي، باسم طويسي، دانا الصياغ، ناجح ابو الزين، عزيزه نايت سيبها، خالد الأحمد، ندى دوماني وغيرهم. ويعتبر البرنامج التدريبي المرحلة الأولى التأسيسية ضمن برنامج تدريب وبناء قدرات الناطقين الإعلاميين الحكوميين الذي ينفذه معهد الإعلام الأردني، كبيت خبرة متخصص، بالشراكة مع الحكومة، ترجمة للتوجه والأولوية الحكومية لتطوير قدرات العاملين في الاتصال الحكومي.

يعد معهد الاعلام الاردني بيت خبرة دولي للتدريب في الصحافة الحديثة ودراسة الماجستير وقد خرّج منذ أن أسسته سمو الأميرة ريم علي كوكبة متميزة من المشتغلين بحقول الصحافة والاعلام على الساحة الاردنية والعربية والعالمية وفي محطات تلفزة ووسائل اعلامية مرموقة منها قنوات العربية والجزيرة و الـ cnn, bbc ,sky news والمملكة وغيرها من الجرائد والمواقع الاخبارية .

نبذة عن الضيف:

الدكتورة حنان عشراوي هي قائدة فلسطينية بارزة ومشرعة وناشطة وباحثة عملت كعضو في لجنة القيادة ومتحدث رسمي باسم الوفد الفلسطيني لعملية السلام في الشرق الأوسط، ابتداء من مؤتمر مدريد للسلام عام 1991. هي أول امرأة تشغل مقعدًا في أعلى هيئة تنفيذية في فلسطين.

تعمل عشراوي مستشارًا دوليًّا للعديد من المنظمات العالمية والإقليمية والمحلية، وحصلت على العديد من الجوائز من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 11 درجة دكتوراه فخرية من جامعات في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا والعالم العربي.

yes