دراسة في معهد الاعلام الاردني تحلل مضامين التغطية الصحفيّة لـ"صفقة القرن" في وكالتي أنباء

Image: 
10 أيار 2021

 

معهد الإعلام الأردني – عمّان

قدّمت دراسة تحليليّة كيفية تغطية وكالات الأنباء لصفقة القرن، من خلال الإجابة على أسئلة الدراسة المتعلقة بعدد ومضامين المواد التحريرية المنشورة فيها حول الصفقة، ومصادر موادها والأنماط ووسائل الإبراز المستخدمة، والتعرف على القوى الفاعلة في كل مادة، واتجاه كل مادة على حدة.

واعتمدت الدراسة التي أعدّتها طالبة الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث بمعهد الإعلام الأردني، عُلا القارصلي، المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام تحليل المضمون لتحليل البيانات المتعلقة بمضامين تغطية وكالتي الأنباء "بترا" و "رويترز" لصفقة القرن.

وبيّنت القارصلي التي ناقشت نتائج دراستها الإثنين في المعهد بحضور 4 أساتذة متخصصين، أن عدد الأخبار التي تناولت صفقة القرن في وكالة الأنباء رويترز كانت أكثر من الأخبار التي تناولت صفقة القرن في وكالة الأنباء بترا، وأنَّ الوكالتين ركزتا في مضامين موادها الإخبارية التي تناولت صفقة القرن على المضامين السياسية.

واستخدمت وكالة الأنباء بترا في تناولها صفقة القرن مصطلح (صفقة القرن) وبنسبة (46.2%)، في حين أن وكالة الأنباء رويترز ركزت على مصطلح (مبادرة السلام الأمريكية) وبنسبة (43.2%).

وخلصت الدراسة إلى نتائج عدّة كان أبرزها أنَّ  أكثر القوى الفاعلة من الدول في المواد التي تناولت صفقة القرن في وكالة الأنباء بترا كانت الأردن، بنسبة (32.3%) تليها فلسطين ثم الولايات المتحدة الأمريكية، أما في وكالة أنباء رويترز فقد كانت أكثر القوة الفاعلة هي الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة (36.3%) من مجمل القوى الفاعلة الدولية، يليها إسرائيل ثم فلسطين بنسبة (13.2%).

وحول أكثر القوى الفاعلة من الشخصيات في كل من وكالتي الأنباء بترا ورويترز، فقد أشارت القارصلي إلى تصدّر شخصية الرئيس الأمريكي دونالد ترمب معظم التغطيات، بنسبة بلغت في وكالة الأنباء بترا (32.3%)، وفي وكالة الأنباء رويترز (46.3%)، فيما حلّت شخصية الملك عبد الله الثاني كأحد القوى الفاعلة في المرتبة الثانية في وكالة الأنباء بترا وبنسبة (19.2%)، أما في وكالة الأنباء رويترز، فجاءت شخصية جاريد كوشنر في المرتبة الثانية وبنسبة (23.7%).

وقد أظهرت النتائج تركيز الوكالتين على الخبر أكثر من باقي الأنماط الصحفية من دون وسائل الإبراز المناسبة، إلا ما ندر، وشكلت الصور أكثر تلك الوسائل.

لمعرفة المزيد عن هذه الدراسة أو الحصول على كل جديد من معهد الإعلام الأردني يمكنكم التواصل عبر الإيميل   info@jmi.edu.jo، بالإشارة هنا إلى أنَّ المعهد بدأ باستقبال طلبات الالتحاق ببرنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث للعام الدراسي2021/2022 إلكترونيًّا، ويستمر في استقبال الطلبات حتى 1 تموز 2021.

yes