رسائل طلبتنا: تحليل للتفاعل على وسائل التواصل ومحتوى صحف محلية

Image: 
07 كانون ثاني 2020

معهد الإعلام الأردني – عمان

كشفت نتائج بحوث تحليلية وإحصائية، نوقشت كأطروحات طلبة الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث بمعهد الإعلام الأردني، إن 58% فقط من قادة الرأي العام الذين يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يتبادلون النقاش مع متابعيهم.

وبينت رسالة الماجستير التي قدمتها الطالبة إيثار العظم، مستهدفة أكثر من 570 طالباً وطالبة في الجامعة الأردنية، كعينة بحث، إن من تنطبق عليهم خصائص "قادة الرأي العام" أو "المؤثرين" في صناعته، بالنسبة للشباب من الطلبة،  يشاركون بنسبة تقل عن الثلثين في نقاشات مع متابعيهم لتبادل الآراء حيال تناولهم للشأن العام.

وفي سياق منفصل، خرجت رسالة الطالب سلطان الدروبي، إن نسبة تغطية قضايا حقوق الطفل في الصحف اليومية الأردنية عام 2018م، لم تتجاوز 3% من مجموع المواد الصحفية المنشورة.

وخلال مناقشة الرسالة مع مختصين في الإعلام وأطره التشريعية، من مدرسي المعهد وخارجه، أشار الدروبي إلى أن ذات العام شهد مخالفات قانونية في الصحف اليومية بحق الأطفال بنسبة 76%، بما يتعلق بنشر صور أو أسماء هؤلاء الأطفال، بينما كانت التجاوزات "الأخلاقية" التي رصدها الباحث أعلى من "القانونية" بنسبة تقارب 2%.

وفي رسالة أخرى، نوقشت مع مجموعة رسائل، نهاية العام المنصرم، استعرضت دور استخدام تطبيقات الإعلام الرقمي في إنتاج المحتوى الإعلامي من وجهة نظر الصحافيين الأردنيين، قدمها الطالب نزار الصرايرة، أكد فيها على تأثير استخدام هذه التطبيقات من عدمه على "مرونة" و"تفاعلية" المنتج الإعلامي مع الجمهور، حيث بينت الرسالة أن أحد أهم أسباب تراجع المنتج الإعلامي، عدم استخدام التطبيقات الرقمية في إنتاج المحتوى.

إلى جانبها، حللت رسالة الطالبة ولاء الرواشدة، نتائج استبيان 200 أسرة أردنية في العاصمة عمّان، حول دور الوالدين في توجيه أطفالهم عند استخدام منصة الفيديو "يوتيوب"، من زاوية مبادئ التربية الإعلامية، مستأنسة ببرنامج متخصص يشمل، التربية والتعليم والتوعية، كان معهد الإعلام الأردني رائداً في تبنيه وتطويره على المستوى الوطني مع خبراء تربويين وإعلاميين وحقوقيين، ويعمل على تنفيذه مع مؤسسات محلية مختلفة في القطاع العام والمجتمع المدني.

ووجدت الرسالة إن غالبية المستطلعة آراؤهم في العينة من الأهالي يجيدون مهارات معرفة ما يشاهده أطفالهم، إلا أن هذه المهارة تنخفض بتدني المستوى التعليمي لدى الأبوين كما تنخفض معرفة أفراد العينة بسياسات الأمان والخصوصية في "يوتيوب"، إلا أن متابعتهم وتوجيههم لهم أثناء مشاهدتهم يوتيوب كانت مقاربة للنصف فقط، مبينة عدم وجود عوامل مميزة بين أسر العينة على أساس النوع الاجتماعي "الجندر" للوالدين من جهة والأطفال من جهة أخرى.

ويقدم معهد الإعلام الأردني برنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث، حيث خرج خلال 10 أفواج -حتى الآن- أكثر من 250 كفاءة أردنية وعربية في الصحافة، يمارسون، بالمهارات المتخصصة، أدواراً هامة في صناعة المحتوى الصحفي على المستويين المحلي والعالمي.

yes