طالبات معهدنا يتدربن على قيادة المرأة للمشهد الإعلامي

Image: 
09 شباط 2020

معهد الإعلام الأردني – عمّان

 

 

 

استكمل عدد من طالبات معهد الإعلام الأردني برنامجاً تدريبياً مكثفاً، امتد على مدار ثلاثة أسابيع، لتمكينهن من صناعة محتوى متخصص في تناول قضايا مجتمعية تبرز دور المرأة في قيادة المشهد الإعلامي.

 

وتدربت الطالبات خلال 4 ورش تدريبية استغرقت كل واحدة ثلاثة أيام متواصلة، بالتعاون مع منتدى الفيدراليات وبدعم من الحكومة الكندية، على مهارات الكتابة الصحفية الإبداعية، وتصوير الفيديو والمونتاج، والقصة الصحفية والتقارير المتعمقة، كما تمرّنّ على سلسلة من الأمثلة المتعلقة بالتربية الإعلامية ومهنية طرح المواضيع التي تثير اهتمام المجتمع، من وجه نظر النوع الاجتماعي.

 

وتعمل الطالبات على انتاج محتوى متخصص كمشروع ختامي لسلسلة التدريبات يؤكد اكتسابهن لمهارات التعامل بمرونة ومهنية مع رسالتهن الصحفية كصانعات للمشهد الصحفي الذي يوثق دور المرأة في تنمية مجتمعاتها والتركيز على احتياجاتها وصناعة القرار.

 

ومن بين المتدربات قالت رقية القلاب "أضافت هذه الورش مزيداً من المهارات والقدرات حيث اكتسبنا خلال التدريب مهارة النظر للمواد الصحفية بطريقة مختلفة وبعين نقدية، إذا كانت غير دقيقة أو منافية للأخلاقيات الصحفية وإعادة إنتاجها بعد تصحيحها وتوجيهها مرة أخرى للجمهور من خلال اطلاعنا على مفهوم التربية الإعلامية المعمقة".

 

وتضيف "خضعنا لتمرينات ساعدت في أن  نفرق ما بين الانطباع والوصف أثناء عملنا لمواد صحفية باستخدام أشكال الكتابة الصحفية الإبداعية كالقصة التي تعطي مساحة كبيرة للصحفي لأن ينقل الشعور إلى جانب الوقائع".

 

إلى ذلك، أشارت المتدربة شيرين الصغير "الأمور صارت أبسط.. تدربنا على العصف الذهني والتفكير الناقد وتشجعنا على القراءة أكثر.. ومفاتيح صناعة المادة الصحفية أوضح".

 

من جانبها، علّقت هيا الدعجة "كانت دورة مهمة لكل ما يتعلق بأساسيات الكتابة والاتصال والإعلام، والتعرف بشكل أوسع على مفهوم الجندر.."، مضيفة "عملت الدورة على فتح آفاق جديدة في التفكير الناقد والذي يتناسب ورسالتنا كصحفيات. تمكنا من خلال الدورة التعرف على بعض الأدوات التي قد تساعدنا في عملنا في الوصول إلى ما يهم الناس".

 

"أن تكوني قادرة على صناعة مادتك الصحفية التلفزيونية لوحدك.. من الألف إلى الياء، يعني أن تكوني قادرة على توسيع نظرك تجاه ما تراقبينه من حولك وما يلفت اهتمامك.." تبيّن علا القارصلي، المتدربة وإحدى طالبات برنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث بمعهد الإعلام الأردني.

 

بينما اعتبرت فرات العموش إنه "كلما أدركت أن عيني قادرة على التقاط قصة.. وتقديمها للناس بمهنية تفيدهم وتخدم قضاياهم واحتياجاتهم ورغباتهم.. تشجعت أكثر على صناعة منتج متخصص بمحتوى يليق بالقصة..".

 

ويقدم معهد الإعلام الأردني برنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث على مدار 10 أفواج حتى الآن، إضافة إلى برامج تدريبية متخصصة استفاد من مهاراتها أكثر من 6 آلاف متدرب ومتدربة من صحفيين وصحفيات ، وناشطون في القضايا المختلفة من الأردن ومنطقة الشرق الأوسط، يساهمون في صناعة المحتوى الصحفي على المستويين المحلي والعالمي.

yes