في الهند.. طالبة مبتعثة من معهد الإعلام الأردني تحصل على شهادة في صحافة التنمية

Image: 
08 أيار 2020

 

معهد الإعلام الأردني – عمّان

حصلت الطالبة المبتعثة من معهد الإعلام الأردني منى أبو حمور على شهادة الدبلوم في صحافة التنمية من المعهد الهندي للاتصال الجماهيري في العاصمة نيودلهي بعد إتمامها 4 أشهر من التدريبات وورش العمل المكثفة.

وشاركت أبو حمور المشهد الإعلامي الأردني والأدوار التي يلعبها الصحافيون في التنمية وتناول القضايا التي تمس حياة الناس، مع 23 مبتعثاً من أكثر من 20 دولة حول العالم، متخصصين في مجالات الصحافة والإعلام المرئي والمسموع والعلاقات العامة. وخلال البرنامج التدريبي استعرض المشاركون مجموعة من المشكلات التنموية التي تواجه مجتمعات متنوعة وبيئات متمايزة، وتمرّنوا على الممارسات الفضلى في تغطيتها والتعامل مع تفاصيلها.

وتقول أبو حمور إن أهم قاعدة تعلمتها في هذه التجربة أن "الصحافة لا تتجزأ.. حيث أن صحافة التنمية تغطي السياسة والثقافة والحياة الاجتماعية بصورة شمولية وملمة بكافة التفاصيل"، مشيرة إلى أن هذا النوع من الصحافة  "يجب أن يتبنى قضية وتدافع عنها".

ويبتعث معهد الإعلام الأردني، كل عام، عبر اتفاقية تعاون أكاديمي تجمع بينه وبين المعهد الهندي المتخصص في "الاتصال الجماهيري" لسنوات عديدة، من طالب إلى طالبين، للتدريب وكسب الخبرات والمهارات فيما يتعلق بالصحافة التنموية والتي تهدف لمعالجة التحديات التي تواجهها المجتمعات على اختلاف ثقافاتها وكثافتها السكانية واحتياجاتها، وتأتي الاتفاقية ضمن برنامج التعاون التقني والاقتصادي لوزارة الخارجية الهندية.

في حين يرشح المعهد المؤهلين من الطلبة الذين استوفوا متطلبات التقديم لفرص تدريبية في مؤسسات إعلامية وأكاديمية وبحثية إقليمياً ودولياً؛ لصقل المهارات المكتسبة في برنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث، وتطبيقها ومشاركتها في جو مهني ومتنوع ومتعدد الثقافات، وخلال عشرة أفواج شارك معظم طلبة المعهد وخريجوه في برامج زمالة وتدريب خارجية ورحلات أكاديمية لمؤسسات تعطي فرصاً لممارسة وتطبيق أعلى المعايير المهنية والأخلاقية.

yes