مشاركة طلبة معهد الإعلام الأردني في التغطية الصحفية لمؤتمر غوتيريش الصفدي

Image: 
25 آذار 2024

 

 

شارك اليوم طلبة برنامج الماجستير في معهد الإعلام الأردني زملاءهم الصحفيين في التغطية الإعلامية للمؤتمر الصحفي الذي عقد في عمّان وجمع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

 

غوتيرش: قرار منع دخول المساعدات الإنسانية غير مقبول وعلى من اتخذه تحمل المسؤولية

عمّان – طلبة معهد الإعلام الأردني

25-3-2024

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم حرب غزة بأنها "أسوأ" الأزمات الإنسانية في العقود الأخيرة، مشدداً على أن قرار منع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة "غير مقبول، وعلى من اتخذوا هذا القرار تحمل المسؤولية".

وأضاف بأن "الأمم المتحدة ستواصل الضغط لإزالة جميع العقبات التي تعترض إيصال المساعدات المنقذة للحياة في قطاع غزة".

وأعرب غوتيريش عن شعوره بأنه "لا شيء يبرر هجمات 7 تشرين الأول واحتجاز رهائن في غزة، كما أنه لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني".

وأعرب الأمين العام عن اعتقاده بوجود  توافق متزايد حالياً في المجتمع الدولي على إبلاغ الإسرائيليين بوضوح بأن الاجتياح البري لرفح قد يسفر عن كارثة إنسانية.

وأكد غوتيريش على أن لاسبيل لحل شامل ونهائي للصراع في الشرق الأوسط إلا من خلال حل الدولتين.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بجهود الأردن لخفض التصعيد في المنطقة، ولإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

و ذكر أنه يصوم أثناء جولته في المنطقة حالياً، وقال إنه من المفترض أن يكون شهر رمضان فترة للفرح والاحتفال، إلا أنه ليس كذلك هذا العام بسبب مايجري في غزة.

من جانبه حذر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، من اقتحام مدينة رفح، مؤكداً أن حدوث ذلك سيؤدي إلى "كارثة" إنسانية.

وشدد الصفدي على أن ما يحدث في غزة يجب أن يتوقف فورا، وأن على إسرائيل أن تلتزم بقرارات الشرعية الدولية.

 وأكد الصفدي على أن الأردن سيستمر بالعمل مع الأمم المتحدة من أجل ضمان أن يقف العالم متحداً للمطالبة بوقف المجازر والجرائم في غزة، معرباً عن سعادته بعودة التمويل من عدة دول لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

 

 

 

 

yes