مشروع: التربية الإعلامية والمعلوماتية (المرحلة الثانية)

الأهداف:

هدف المشروع إلى نشر مفاهيم "التربية الإعلامية والمعلوماتية" على ثلاثة مستويات هي: السياسات العامة، ومؤسسات التعليم العالي، والمدارس.

وصف المشروع:

اشتمل المشروع على:

  1. تطوير رؤية وطنية أردنية في سياسات المناهج التعليمية حول "التربية الإعلامية والمعلوماتية" ودعم صانع القرار بالخبرات في هذا المجال.
  2. تطوير قدرات جامعتين في إقليم الشمال وإقليم الجنوب في مجال إدخال التربية الإعلامية والمعلوماتية.
  3. البدء بمرحلة تجريبية في تطوير قدرات المعلمين وإدخال مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية على المناهج في عينة من المدارس.

مخرجات المشروع:

  1. إعداد ورقة سياسات عامة بعنوان "التربية الإعلامية والمعلوماتية في الأردن: الفرص والأولويات" ضمن قاعدة البحوث والمعلومات للمشروع.
  2. إطلاق "منهج التربية الإعلامية والمعلوماتية للجامعات" ضمن قاعدة البحوث والمعلومات للمشروع.
  3. تدريب أكاديميين ومعلمين بعدد يقارب (166) أكاديمياً.
  4. تدريب طلبة في الجامعات الأردنية بعدد يقارب (180) طالباً.
  5. عقد جلسات توعوية وجلسات حوار موجهة للمجتمعات المحلية، حضرها ما يقارب (259) شخصاً بين نساء وشباب ووجهاء.
  6. عقد "الملتقى الإقليمي في التربية الإعلامية والمعلوماتية" بتاريخ 21 تشرين الثاني 2017 والذي شارك فيه ما يقارب (30) من الخبراء من مؤسسات تعمل في مجال التربية الإعلامية من ألمانيا وفلسطين ولبنان. هدف الملتقى إلى تبادل الخبرات والمعرفة في التربية الإعلامية والمعلوماتية وتم عقد ورشة عمل ضمن الملتقى حول "مشروع مرصد مصداقية الإعلام الأردني – أكيد".
  7. المشاركة في ملتقى مهارات المعلمين الذي تنظمه أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، حيث تم تدريب نحو (132) معلماً من الأردن وفلسطين ولبنان والإمارات والسعودية في عدد من ورش العمل ضمن فعاليات الملتقى.