مشروع: تمكين جيل جديد من الصحفيين في الأردن من ذوي المهارات لدعم حريات الصحافة وحرية التعبير

الأهداف:

يهدف المشروع إلى تعزيز الوعي والمعرفة والفهم لحريات الإعلام والتعبير بين الخريجين الجدد في الصحافة والمهنيين الشباب في مجال الإعلام.

وصف المشروع:

يشتمل المشروع على تنفيذ الأنشطة التالية:

  • التدريب على مهارات التفكير والتحقق النقدي باستخدام أدوات الوسائط الرقمية لـ 25 صحفياً شاباً لا تتجاوز خبرتهم خمس سنوات
  • إنتاج محتوى إعلامي متعمق حول مساءلة القطاع العام وحرية التعبير لـ 25 طالبًا في برنامج الماجستير في الصحافة والإعلام في معهد الإعلام الأردني حيث سينتج المشاركون ستة مقاطع فيديو مدتها 8 إلى 10 دقائق حول المساءلة العامة.
  • إنتاج 3 تقارير تراقب حرية الإنترنت والوسائط الرقمية
  • تنسيق برنامج تبادل لـ 10 طلاب ومشرف واحد لقضاء ستة أيام في النرويج لزيارة العديد من المؤسسات العامة والحصول على ملخص حول دور وسائل الإعلام والديمقراطية المحلي

 

مخرجات المشروع:

تعزيز الوعي والمعرفة والفهم لحريات الإعلام والتعبير بين الخريجين الجدد في الصحافة والمهنيين الشباب في مجال الإعلام، حيث سيدعم معهد الإعلام الأردني هؤلاء الصحفيين ذوي المهارات في التفكير النقدي والتحقق والابتكار بالإضافة إلى المعرفة التشريعية والتنظيمية.

 

المستفيدون:

الخريجون الجدد في الصحافة والمهنيون الشباب في مجال الإعلام.

ومن أجل ضمان الاستدامة ، سيساعد معهد الإعلام الأردني الصحفيين أيضًا على اكتساب المهارات اللازمة لإنشاء محتوى رقمي يعزز الحريات والمساءلة العامة. وتنفيذ حملات التوعية والدعوة لتعزيز مهارات التفكير النقدي والمساءلة والحريات في المحتوى الرقمي.