مشروع: مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد)

الأهداف:

يهدف المشروع إلى نشر ثقافة المساءلة الإعلامية وسط وسائل الإعلام والصحافيين والمجتمع، إضافة إلى نشر ثقافة جودة المعلومات في العمل الصحافي من خلال التحسين المستمر للمدخلات والعمليات والمخرجات، ورفع سوية أداء وسائل الإعلام الأردنية، من خلال توفير منصة مهنية وعلمية للتحقق من الأخبار وتطوير المساءلة لوسائل الإعلام الأردني.

 

وصف المشروع:

اشتمل المشروع على:

  1. إنشاء مرصد إلكتروني لمتابعة مصداقية ما ينشر ويبث من وسائل الإعلام الأردنية في المواد الإخبارية من خلال آلية التحقق من المعلومات.
  2. تطوير أسس علمية للرصد وقواعد المهنية الصحافية ومعايير جودة المعلومات والممارسات الفضلى في هذا المجال.
  3. تدريب العاملين في علميات الرصد وتقارير المتابعة للمرصد.
  4. إصدار تقارير متابعة متخصصة ويومية وشهرية لأداء وسائل الإعلام الأردنية ونشرها من خلال المرصد.

 

مخرجات المشروع:

  1. تدريب فريق عمل المرصد من خلال (5) برامج تدريبية.
  2. تنفيذ ورش عمل تعريفية بمعايير المرصد بحضور صحافيين وإعلاميين.
  3. إطلاق "مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد)" بتاريخ 21 أيلول 2014.
  4. تنفيذ حملة إعلامية واسعة للتعريف بالمرصد.
  5. تقديم خدمات المواد الإعلامية المتخصصة المترجمة إلى اللغة العربية.
  6. إطلاق النسخة الإنجليزية من المرصد.
  7. نشر تقارير رصد لأداء وسائل الإعلام توزعت بين تقارير يومية وشهرية ومتخصصة وتنفي أخباراً غير صحيحة، بنحو (210) تقارير خلال العام 2014، و(185) تقريراً خلال العام 2015، و(220) تقريرا خلال العام 2016، و(315) تقريرا خلال العام 2017.
  8. استمرار عمل المرصد للسنة السابعة على التوالي (2020) وتحقيق مزيد من الحضور الإعلامي الوطني وعلى مستويات متعددة.