معهد الإعلام الأردني ومكتب وزير الدولة لشؤون الإعلام في رئاسة الوزراء يطلقان مشروع تدريب وبناء قدرات الناطقين الإعلاميين الحكوميين

Image: 
01 شباط 2022

معهد الإعلام الأردني – عمّان

 

أعلن معهد الإعلام الأردني اليوم، بالشراكة مع مكتب وزير الدولة لشؤون الإعلام في رئاسة الوزراء وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إطلاق مشروع " دعم قدرات الإعلام والاتَصال الاستراتيجي للحكومة الأردنية" ضمن برنامج تدريب وبناء قدرات الناطقين الإعلاميين الحكوميين.

وجاء الإعلان عن إطلاق المشروع خلال حفلٍ أقامه المعهد بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد فيصل الشبول، ونائبة الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيدة ماجدة العساف، وعميدة معهد الإعلام الأردني الدكتورة ميرنا ابو زيد، وعدد من المعنيّين وممثّلي وسائل الإعلام والناطقين الإعلاميين الذين تم اختيارهم للتدريب.

يعتبر هذا البرنامج التدريبي المرحلة الأولى التأسيسية ضمن برنامج تدريب وبناء قدرات الناطقين الإعلاميين الحكوميين الذي سينفذه معهد الإعلام الأردني، كبيت خبرة متخصص، بالشراكة مع الحكومة، ترجمة للتوجه والأولوية الحكومية لتطوير قدرات العاملين في الاتصال الحكومي.

ويهدف التدريب الذي سينفذه المعهد إلى مأسسة وبناء قدرات الكفاءات المتعلقة بوظيفة الناطق الرسمي وفريق عمل الإعلام داخل المؤسسات والدوائر الحكوميّة، وكيفية إعداد خطط الاتصال الخارجية لتحديد أهداف واضحة للمؤسسة ورسالتها الإعلامية التي ترغب بإيصلها للجمهور بكل مهنية ومصداقيّة.

ويأتي التدريب بناءً على دراسة تقييمية أجريت لتحديد احتياجات الناطقين وتقييم آلية الاتصال والتواصل بينهم وبين الأطراف الخارجية، كما يتضمّن محاور عدّة؛ كالاتصال مع الجمهور وإعداد الخطط الاعلامية، التعامل مع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، التواصل الاجتماعي، والإعلام وإدارة الأزمات، بهدف تعزيز الأدوار والقدرات التي يتمتّع بها الناطقون.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول إن التدريب سينقل الوزارات والمؤسسات الرسمية إلى مرحلة جديدة تعمل عليها الوزارة منذ زمن، آملاً تفويض الوزراء للناطقين تسهيل تدفق المعلومات والرد على الشائعات والأخبار المفبركة.

وأضاف أن هذا التدريب سيزيد مساحة النقاش الوطني العام تجاه القضايا الراهنة، مثمّنًا الشراكة مع معهد الإعلام الأردني وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج سيستمر ليشمل كافة الدوائر الرسمية وليس فقط الوزارات.

وبدورها قالت نائبة الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ماجدة العساف إن هذا المشروع يؤسس لنقلة جادة ومستمرة في الممارسات الإعلامية الحكومية تؤطر لبناء شراكة تواصلية وتفاعلية بين المواطن والحكومة، مؤكدة ضرورة عدم العودة إلى زمن الاحتكار الحكومي للمعلومة، وأن يتبوأ الإعلامي الرسمي مكانته الصحيحة وأن يكون مصدرًا للمعلومات المعتمدة والموثوقة.

وأكدت عميدة معهد الإعلام الأردني الدكتورة ميرنا أبو زيد تطلعات المعهد نحو تنفيذ تدريب عملي مكثف لتمكين كوادر الناطقين الرسميين الحكوميين ليقوموا بإيصال رسائلهم للجمهور بشكل واضح، وبخاصّة خلال الأزمات، مشيرةً إلى أن نخبة من المدربين المتخصصين المخضرمين من الأردن وبعض الدول الغربية سيساهمون بتقديم التدريب للناطقين.

يذكر أن البرنامج سيستهدف في مرحلته الأولى 24 ناطقًا إعلاميًا من مختلف الوزارات، وسيبدأ من 19 كانون الثاني وحتى 3 شباط المقبل.

 لمعرفة المزيد عن أنشطة المعهد، وومشروع الشراكة مع وزارة الإعلام، يمكنكم مراسلتنا عبر الإيميل communication@jmi.edu.jo

yes