معهد الإعلام الأردني يوقع مذكرات تفاهم مع مؤسسات المجتمع المدني دعماً لنشر التربية الإعلامية والمعلوماتية

18 تشرين ثاني 2020

 

معهد الإعلام الأردني – عمّان

 

وقع معهد الإعلام الأردني ونقابة المحامين الأردنيين، مذكرة تفاهم، هي التاسعة مع مؤسسات المجتمع المدني لدعم الجهود الوطنية التي أطلقتها وزارة الثقافة لنشر التربية الاعلامية والمعلوماتية، والتي تندرج ضمن مشروع  التربية الإعلامية لمواجهة التضليل وتعزيز الحقوق والحريات في الأردن، بدعم من وزارة الخارجية النرويجية.

ويقوم المعهد بتطوير دليل للتربية الاعلامية تستخدمه المؤسسات المشاركة ضمن المشروع في برامجها ومشاريعها لنشر الوعي وتوفير هذه المهارات للفئات التي تستهدفها وتشمل الشباب والمرأة والأطفال.

وأوضح عميد معهد الإعلام الأردني بالإنابة الأستاذ الدكتور عبد الحكيم الحسباني أن المعهد يقدر التعاون الذي لمسه من قبل نقيب المحامين والمؤسسات المشاركة التي تهتم بحقوق الإنسان والمرأة والشباب والإبداع والثقافة والفنون الأدائية. وأكد على  أهمية الوصول إلى فئات مختلفة من المجتمع حتى تتمكن من المهارات التي تساعدها على التفكير الناقد والتعامل الذكي والأخلاقي مع المعلومات، والمشاركة في نشر محتوى يعزز الحريات وثقافة التحقق، وينبذ التضليل والعنصرية وخطاب الكراهية.  

من جانبه، قال نقيب المحامين مازن إرشيدات إن بناء التعاون بين نقابة المحامين ومعهد الإعلام الأردني يشكل خطوة حقيقية في توعية المجتمع بالسبل المناسبة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتسليط الضوء على مخاطر الانتشار غير الواعي لهذه المنصات، ويساهم في تعزيز "أدب المخاطبة" عبر هذه الوسائل، وضرورة عدم تجاوز القانون عند التعبير عن الرأي، حفاظاً على حس المسؤولية لدى الشباب أثناء تمتعهم بهذا الحق. مضيفاً أن الشراكة مع المعهد تساهم في تعزيز الثقة في مشهد إعلامي صحيّ ونشط وفاعل وذي دور إيجابي محلياً.

وكان المعهد قد وقع مذكرات تفاهم مع ثمان مؤسسات مجتمع مدني هي: رابطة الكتاب الأردنيين، المركز الوطني للثقافة والفنون، جمعية معهد تضامن النساء الأردني، مركز القنطرة لتنمية الموارد البشرية في معان، نادي الإبداع في الكرك، بيت الأنباط في وادي موسى، مؤسسة رفد المعرفة للتنمية والتدريب في المفرق، وجمعية ودق للفنون الدرامية والدراسات الإعلامية والثقافية في إربد.

ويبرم معهد الإعلام الأردني سلسلة من الاتفاقيات مع مؤسسات مجتمع مدني محلية شريكة، إنطلاقاً من مهمته في المساهمة بتحسين بيئة العمل الإعلامي وبناء القدرات من خلال توفير فرص التعليم والتدريب الإعلامي في الأردن والمنطقة العربية، وتنفيذ مشاريع التنمية الإعلامية، إلى جانب الجهود الوطنية في نشر التربية الإعلامية والمعلوماتية التي تقودها وزارة الثقافة.

yes