مشروع: رصد التغطية الإعلامية للانتخابات البرلمانية 2016

الأهداف:

هدف المشروع إلى التعرف على مدى تطبيق القوانين والأنظمة واللوائح الانتخابية من قبل وسائل الإعلام والتعرف على مدى التزام وسائل الإعلام بالقواعد المهنية والمبادئ الأخلاقية الإعلامية في التغطية الانتخابية. كذلك رصد ومراقبة مدى التزام وسائل الإعلام بضمان حق الجمهور الأردني في الاطلاع والمعرفة بمختلف مراحل العملية الانتخابية ومدى توفير منابر للنقاش الحر والنزيه والمتعدد والقيام بدور تثقيفي، كذلك التعرف على أهم الموضوعات والقضايا المطروحة في تغطية الانتخابات والتعرف إلى القوى الفاعلة في تغطية الانتخابات وسماتها.

وصف المشروع:

اشتمل المشروع على:

  1. تطوير مدونة سلوك مهني وأخلاقي لتغطية الانتخابات.
  2. الرصد الكمي للتغطية الإعلامية للانتخابات البرلمانية من خلال رصد وسائل الإعلام التالية:
  • الإعلام المطبوع: أربع صحف رئيسية.
  • الإعلام المرئي: التلفزيون الأردني وتلفزيون رؤيا.
  • الإعلام المسموع: أربع إذاعات.
  • الإعلام الرقمي: ثمانية مواقع إلكترونية.
  1. الرصد الكيفي من خلال مرصد "أكيد".

مخرجات المشروع:

  1. تطوير قدرات فريق من الراصدين الشباب.
  2. تطوير ورقة مرجعية تتضمن منهجية الرصد الكمي.
  3. تطوير مدونة سلوك الصحافيين في تغطية الانتخابات.
  4. إصدار ثلاثة تقارير تتضمن نتائج الرصد الكمي لمراحل الانتخابات التالية:
  • مرحلة تسجيل المرشحين ومدتها أسبوع.
  • مرحلة الحملة الدعائية للمرشحين ومدتها شهر.
  • مرحلة يوم الصمت الذي يسبق عملية الاقتراع وعملية الاقتراع نفسها ومدتها أسبوع.
  1. إصدار تقرير رابع يتضمن مقارنة بين نتائج التقارير الثلاثة.
  2. نشر هذه التقارير على موقع المعهد إضافة إلى نشرها في وسائل الإعلام المحلية.
  3. الرصد الكيفي للانتخابات البرلمانية وذلك من خلال مرصد "أكيد" الذي قام برصد التغطية الإعلامية لمجموعة من القضايا مثل: التجاوزات الإعلامية في تغطية الانتخابات، التغطية الإعلامية للنساء المترشحات، التغطية الإعلامية لمشاركة الإخوان المسلمين الانتخابات في الفيسبوك، خلط الأخبار بالإعلانات المدفوعة، إعلام المحافظات الانتخابي، اختراق وسائل الإعلام ليوم الصمت الانتخابي، التشهير في الحملة الانتخابية، الحضور الإعلامي للمرأة في الانتخابات، الشباب في التغطية الإعلامية للانتخابات.