فرص العمل

 

الشروط المرجعية (TOR)

دعوة لاستقطاب مدرب/ة في الاتصال والتواصل في قطاع الحماية الاجتماعية، لتنفيذ ورشات بناء قدرات حول "آليات الاتصال والتواصل في قطاع الحماية الاجتماعية"، وما يندرج تحته من تغطيات إعلامية حساسة لقضايا الحماية الاجتماعية.


  1.  خلفية المهمة

شهد الأردن خلال العقد الماضي تطورًا ملحوظًا في منظومة الحماية الاجتماعية، حيث شكّلت الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية  ٢٠١٩ - ٢٠٢٥، ونسختها المُحدَّثة ٢٠٢٥ - ٢٠٣٣، الإطار الوطني الشامل الذي يقود جهود الدولة نحو نظام حماية اجتماعية شامل ومستدام، يستند إلى مبادئ العدالة والكرامة والتكافؤ والاستدامة. وتستند الاستراتيجية إلى أربعة محاور رئيسية: كرامة، فرصة، تمكين، وصمود، وتُشرف على تنفيذها وزارة التنمية الاجتماعية بالشراكة مع الجهات الحكومية والمؤسسات الوطنية ذات العلاقة.

 

وعلى الرغم من التقدم المحرز، لا تزال هناك فجوات في التغطيات الإعلامية لقضايا الحماية الاجتماعية، تتمثل في عدم اتساق وتوحيد الخطاب الإعلامي واللغة الاتصالية المستخدمة من قبل المؤسسات الحكومية ووسائل الإعلام. إذ غالباً ما يضفي على التغطية الإعلامية الطابع البروتوكولي أو الإجرائي أو الخبري، في حين يحظى سرد القصص الإنسانية أو تحليل الأثر الاجتماعي والاقتصادي للبرامج باهتمام محدود. كما وتواجه الكوادر الإعلامية الحكومية والصحفيين تحديات في تبسيط المصطلحات الفنية الخاصة بالحماية الاجتماعية وتقديمها بلغة قريبة ومفهومة للجمهور تعزز الفهم والتفاعل الاجتماعي.

 

وفي هذا الإطار، ينفّذ معهد الإعلام الأردني، بالشراكة مع منظمة اليونيسف، مشروعاً "تعزيز القدرات الوطنية وآليات الاتصال والتواصل في قطاع الحماية الاجتماعية"، بهدف ترسيخ نهج مؤسسي يقوم على الاتصال المسؤول والواعٍ، والرسائل الدقيقة، والممارسات الإعلامية الأخلاقية والمستجيبة لقضايا الحماية الاجتماعية.

 

تم تصميم المشروع استنادًا إلى عملية بحث وتقييم شاملة اشتملت على مجموعة من الأنشطة التحليلية والميدانية التي هدفت إلى فهم واقع الخطاب الإعلامي حول قضايا الحماية الاجتماعية وتحديد الاحتياجات التدريبية ذات الصلة، وشملت ما يلي:

 

  • إعداد تقرير مراجعة مكتبية
  • نتائج تحليل المحتوى الإعلامي (Desk review)
  • نتائج استبانة الكترونية لقياس مستوى المعرفة والتطبيق للإتصال الحساس لقضايا الحماية الاجتماعية
  • جلسات النقاش المركزة (FGDs)
  • المقابلات المعمقة (KIIs)

 

أظهرت نتائج هذه الأدوات وجود حاجة واضحة لبناء قدرات عملية في الاتصال المؤسسي والإعلامي حول الحماية الاجتماعية، مع التركيز على الدقة في الطرح، واعتماد لغة حساسة وشاملة، ومراعاة خصوصية الفئات المستهدفة. واستنادًا إلى تلك النتائج، تم تطوير المخرجات الرئيسية التالية ضمن المشروع:

 

  • دليل تدريبي:  لبناء قدرات مختلف الفئات المستهدفة في الاتصال والتواصل حول قضايا الحماية الاجتماعية.
  • دليل إرشادي (Toolkit): يتضمن أدوات مساندة، ومعايير اتصال موحدة تشمل مسرد مصطلحات (Glossary)  وإرشادات تحريرية، ونماذج عملية لتصميم الرسائل الإعلامية والتقارير، بالإضافة إلى المبادئ المهنية والأخلاقية.

 

وتهدف الورش التدريبية المخطط تنفيذها في مطلع تشرين الثاني ٢٠٢٥ إلى تفعيل هذه المخرجات عمليًا من خلال تمكين المشاركين من استخدامها وتطبيقها في سياقاتها المؤسسية والإعلامية.

 

تسعى هذه المهمة إلى التعاقد مع خبير/ـة تدريب متخصص/ـة في الاتصال والإعلام والحماية الاجتماعية لتنفيذ أربع ورش تدريبية متتالية تستهدف الكوادر الإعلامية الحكومية، والناطقين الإعلاميين الحكوميين ، والصحفيين، وطلبة وخريجي كليات الصحافة والإعلام، بهدف تعزيز مهاراتهم في إعداد وتقديم رسائل إعلامية دقيقة وفعّالة من منظور حقوقي في  برامج الحماية الاجتماعية.

 

وتسهم هذه المهمة في تحقيق الأهداف العامة للمشروع من خلال:

 

  • تعزيز القدرات المؤسسية في الاتصال والتواصل الفعّال حول قضايا الحماية الاجتماعية.
  • تحسين جودة التغطية الإعلامية بما يعكس البعد الإنساني والتنموي والسياسي لبرامج الحماية الاجتماعية.
  • تطبيق الأدلة والأدوات القياسية التي أُعدّت ضمن المشروع لتكون أدوات مرجعية للمؤسسات الحكومية والإعلامية للاتصال والتغطيات الإعلامية لقطاع الحماية الاجتماعية

 

وسيتم تزويد المدرّب/ة بجميع الوثائق والمواد المرجعية التالية قبل بدء المهمة لضمان مواءمة التدريب مع مخرجات المشروع:

 

  • التقرير الأولي (Inception Report) الصادر في أيار ٢٠٢٥ ويتضمن المنهجية وخطة العمل المفصلة.
  • تقرير تقييم الاحتياج (Need Assessment Report) : والذي يتضمن نتائج أدوات جمع البيانات من مقابلات معمقة وجلسات مركزة والاستبانة.
  • مسودة الدليل التدريبي .
  • مسودة الدليل الإرشادي.

 

ستُشكل هذه الوثائق المرجعية الأساس الذي يُبنى عليه محتوى الورش التدريبية، لضمان اتساقها مع نتائج المشروع ومعايير الاتصال الحساسة والمستجيبة التي يعتمدها الشركاء في هذا المشروع.

  1. نطاق العمل والمخرجات المتوقعة

سيقوم الخبير/ة بالمسؤوليات التالية:

أ. تنفيذ أربع ورش تدريبية (٥ أيام لكل ورشة) لفئات مختلفة:

 

  • الأسبوع الأول: كوادر الاتصال في الوزارات/الوحدات
  • الأسبوع الثاني: الناطقون الإعلاميون.
  • الأسبوع الثالث: الصحفيون (مرئي/مسموع/مطبوع/رقمي)
  • الأسبوع الرابع: طلبة الصحافة (سنة أخيرة/ماجستير)

ب. تيسير الجلسات التدريبية باستخدام المنهجيات التشاركية ومنهجية تعلّم الكبار حيث ستتضمن كل ورشة تدريبية المحاور الأساسية التالية:

أولاً: المحتوى المعرفي والنظري لآليات الاتصال والتواصل في قطاع الحماية الاجتماعية، وفق السياق الوطني والمعايير الدولية.

ثانياً: المحتوى الأدواتي لتعزيز مهارات تحليل وتفكيك الخطاب الإعلامي بكافة أنواعه من منظور حقوقي يراعي حساسية قضايا النوع الاجتماعي.

ثالثاً: دراسات حالة عن الممارسات المحلية والتجارب الدولية في مجال الإعلام والاتصال من منظور دعم أهداف الحماية الاجتماعية.
رابعاً: أنشطة عملية تفاعلية قائمة على الأمثلة الواقعية والمحاكاة.

ج. التعاون مع فريق معهد الإعلام الأردني والفريق الفني لضمان مواءمة أساليب التدريب مع الأهداف العامة للمشروع.

د. إعداد مواد التدريب، مثل أجندة تفصيلية، عروض تقديمية، أوراق عمل قوائم تدقيق، ونماذج التقييم القبلي والبعدي.

 

٤.  المساهمة في إعداد تقارير التدريب:

 

تقديم تقرير موجز لكل ورشة (الحضور، أبرز النتائج، تحسّن التعلم، التحديات والتوصيات).

إعداد مذكرة ختامية مجمّعة (لا تتجاوز٥ صفحات) بالتوصيات للتطوير المستقبلي.

المساهمة في إعداد التقرير السردي النهائي للورش التدريبية، مثل دمج تحليل نتائج التقييم القبلي والبعدي، والتقييم الذاتي للمشاركين.

  1. مدة المهمة والإطار الزمني

فترة التنفيذ: ٢-٢٧ تشرين الثاني ٢٠٢٥ (مع تنسيق/تحضير مسبق) بواقع ٢٥ يوم عمل.

  1. معايير الأهلية والكفاءة

خبرة عملية مثبتة في الإعلام المتخصص في قضايا الحماية الاجتماعية، بما يشمل إعداد وتنفيذ البرامج والخطط الاتصالية.

خبرة عملية في تنفيذ  برامج بناء القدرات أو الورش التدريبية في مجال الإعلام والاتصال. .

معرفة مثبتة ومعمّقة بالأطر الوطنية والسياسات العامة ذات الصلة بالحماية الاجتماعية في الأردن، و بالمفاهيم والمصطلحات الفنية المرتبطة بها، إلى جانب الإلمام الممارسات والمعايير الدولية في الاتصال الحساس والمستجيب للفئات الهشّة.

مهارات لغوية واتصالية عالية باللغتين العربية والإنجليزية (كتابةً وتحدثًا)، وقدرة على إعداد المواد التدريبية والتقارير الفنية.

  1.  متطلبات التقديم

١. السيرة الذاتية مع الخبرات ذات الصلة

٢. عرض فني (بحد أقصى ٤ صفحات) يتضمن:

المنهجية ومخرجات التعلم لكل فئة مستهدفة

أجندة أولية لخمسة أيام (عناوين الجلسات + الأسلوب التدريبي)

الأدوات/القوالب المقترحة وآلية قياس التعلم (قبلي/وبعدي + مخرجات عملية)

٣. عرض مالي (الأجر اليومي).

٤. مرجعان مهنيان و/أو عينات من أعمال مماثلة سابقة.

  1. موعد التقديم

تُرسل جميع الوثائق المطلوبة عبر البريد الإلكتروني: info@JMI.edu.jo

يُرجى كتابة الموضوع: "طلب تعاقد، مدرّب/ـة اتصال الحماية الاجتماعية"

الموعد النهائي للتقديم: ٢١/١٠/٢٠٢٥ ، الساعة 05:00 مساءً (بتوقيت الأردن).