سعت خطة المعهد الاستراتيجية (2014–2017) إلى وضع رؤية معهد الإعلام الأردني موضع التطبيق الفعلي ضمن أهداف واضحة وبرامج زمنية.
وهدفت الخطة بشكل رئيسي إلى التحول إلى مؤسسة ذات مكانة عدلية تمثل مرجعية علمية ومهنية محلياً والانتقال إلى مرحلة الجودة والتميز والانتشار على المستوى العربي والإقليمي، وذلك من خلال:
- التحسين المستمر لجودة العلمية الأكاديمية والتنظيمية والإدارية.
- الانتقال إلى تحقيق التميز والمنافسة الفعلية في مجالات التعليم والبحث العلمي والتدريب والعلاقة مع المجتمع.
- استدامة الموارد البشرية والأكاديمية والمادية للمعهد وتطوير نوعيتها وتنويع مصادرها.
- تحقيق اندماج المعهد في المجتمع الأردني بشكل عام والمجتمع الإعلامي بشكل خاص.
- تحقيق المزيد من الاندماج بالتطبيقات التكنولوجية الجيدة في التعليم والبحث العلمي والتدريب.
- بناء شبكة علاقات وشراكات على المستويات المحلية والعربية والإقليمية والدولية.
- تطوير نموذج الأداء العام في المعهد نحو نموذج الأعمال غير الربحية المنتجة والمعتمدة بشكل أساسي على الموارد الذاتية.
مجالات الخطة:
- الهيكلة والمأسسة الإدارية.
- الجودة الأكاديمية.
- التدريب وبناء القدرات.
- البرامج والمشاريع والبحوث.
كما اشتملت الخطة على سياسات فرعية هي:
- سياسة التميز المؤسسي.
- سياسة الاستدامة وتطوير الموارد.
- سياسة التقييم والمراقبة.