الشروط المرجعية (TOR)
دعوة لاستقطاب خبير/ة وطني/ة في الدراية الإعلامية والمعلوماتية لتنفيذ ورش تدريبية حول "الدراية الإعلامية والمعلوماتية في المؤسسات الحكومية ضمن إطار الاستراتيجية الوطنية الثانية لنشر الدراية الإعلامية والمعلوماتية (2026–2029)"
- خلفية المهمة
تُعد الدراية الإعلامية والمعلوماتية (Media and Information Literacy - MIL) من المهارات الأساسية في القرن الحادي والعشرين، إذ تمكّن الأفراد من الوصول إلى المعلومات، وتحليلها، وتقييمها، واستخدامها، وإنتاجها بطريقة نقدية وأخلاقية، بما يعزز المشاركة الفاعلة والمواطنة المسؤولة. قدّم إعلان موسكو – اليونسكو تعريفاً للدراية الإعلامية والمعلوماتية بأنها "مجموعة المعارف، والمهارات، والكفايات، والممارسات اللازمة للوصول إلى المعرفة والمعلومات، وتحليلها، وتقييمها، واستخدامها، وإنتاجها، ونقلها بطريقةٍ إبداعيةٍ وقانونيةٍ وأخلاقيةٍ تحترم حقوق الإنسان".
شهد الأردن خلال العقد الأخير نقلة نوعية في مجال الدراية الإعلامية والمعلوماتية، إذ تم اعتماد الاستراتيجية الوطنية الأولى (2020– 2023) التي أطلقتها وزارة الثقافة وأقرتها الحكومة الأردنية، لتكون الإطار الوطني الأول من نوعه في المنطقة لتعميم مفاهيم الدراية الإعلامية والمعلوماتية في المدارس والجامعات والمؤسسات الشبابية والمجتمع المدني .وقد ساهم تنفيذ هذه الاستراتيجية في ترسيخ مفاهيم الوعي الإعلامي والمعلوماتي، وإدماجها تدريجيًا ضمن المناهج الدراسية، والمبادرات الشبابية، وبرامج التدريب الإعلامي، مما جعل الأردن نموذجًا إقليميًا متقدمًا، تُوج باستضافته الأسبوع العالمي للدراية الإعلامية والمعلوماتية عام 2024 بدعم من اليونسكو.
استنادًا إلى الدروس المستفادة من تنفيذ الاستراتيجية الأولى، تم إعداد الاستراتيجية الوطنية الثانية لنشر الدراية الإعلامية والمعلوماتية (2026–2029) بتكليف من فريق متابعة مشروع التربية الإعلامية والمعلوماتية برئاسة معالي وزير الاتصال الحكومي، وأعدها معهد الإعلام الأردني بدعم من منظمة اليونسكو. تهدف هذه الاستراتيجية إلى نقل الأردن إلى المستوى الرابع من تطبيق الدراية الإعلامية والمعلوماتية، وهو المستوى الذي تصبح فيه الدراية مفهومًا مشتركًا بين المواطنين، ومدمجة في أنظمة التعليم والسياسات القطاعية، وتُركز الجهود فيه على الابتكار، والبحث، والاستدامة.
تستند الاستراتيجية الجديدة إلى ستة مجالات رئيسية تشمل الحوكمة، وبناء القدرات الوطنية، والإدماج في التعليم، والتعلّم مدى الحياة، ومدن الدراية، والتمويل المستدام. وتعتمد على نموذج نظري للتغيير (Theory of Change) يقوم على ثلاثة محاور: التراكم، والكتل الحرجة، والاستدامة، بما يضمن الوصول إلى مجتمع واعٍ رقميًا وشامل للجميع.
تسعى هذه المهمة إلى التعاقد مع خبير/ة وطني/ة متخصص/ـة في الدراية الإعلامية والمعلوماتية لتنفيذ أربع ورش تدريبية متخصصة تستهدف ممثلين من الوزارات والمؤسسات الوطنية الرئيسة المعنية بتنفيذ، ومتابعة، وتقييم الخطة الاستراتيجية الوطنية الثانية لنشر الدراية الإعلامية والمعلوماتية في الأردن.
تهدف الورش التدريبية إلى:
- تعزيز الوعي والفهم لمفاهيم الدراية الإعلامية والمعلوماتية وأهميتها في صنع السياسات العامة.
- تطوير قدرات الكوادر الحكومية في مواءمة خططها القطاعية مع أهداف الاستراتيجية الوطنية الثانية لنشر الدراية الإعلامية والمعلوماتية (2026 – 2029)، من خلال التدريب على كيفية إدماج هذه الأهداف صمن خطة عمل المؤسسات والوزارات.
- تمكين المشاركين من تبني ممارسات (خطوات عملية) مستدامة للاتصال المؤسسي والإعلامي الذي يدعم تنفيذ وتحقيق المجالات الستة الواردة في الخطة الاستراتيجية الثانية.
- تعزيز القدرة على المتابعة والتقييم ضمن إطار عمل الاستراتيجية الوطنية الثانية.
- نطاق العمل والمخرجات المتوقعة
سيكون الخبير/ة المختار مسؤولاً عن تنفيذ مجموعة من المهام، وتشمل المهام الرئيسية ما يلي:
- تنفيذ التدريب
- مراجعة خطة الاستراتيجية الوطنية الثانية لنشر الدراية الإعلامية والمعلوماتية (2026–2029).
- إعداد عرض تقديمي للمادة التدريبية (بواقع يوم واحد للورشة الواحدة، حيث سيتم تكييف بعض المحتوى والتمارين بما ينسجم مع نطاق عمل ومهام الجهات المشاركة بالأربع ورش التدريبية)، ويشمل ذلك العرض التقديمي، وأوراق العمل المساندة، والتمارين اللازمة.
- تنفيذ وتيسير أربع ورش تدريبية متتالية خلال الفترة 23-30 تشرين الثاني 2025.
- إعداد ورقة إرشادية موجزة (من صفحتين) لكل وزارة مشاركة في التدريب، حيث تُعدّ هذه الورقة مرجعًا عمليًا لآليات تنفيذ الاستراتيجية داخل الوزارة.
- المنهجية وأساليب التيسير
- إعداد خطة تدريب تتضمن المنهجية، أساليب التعلم، وأجندة التدريب، وأدوات التقييم (قبلي/بعدي).
- تيسير الجلسات وإدارتها، واستخدام أساليب تدريب وتعلّم فعالة وموجهة للكبار.
- التنسيق وضمان الجودة
- التنسيق مع فريق معهد الإعلام الأردني لضمان مواءمة المحتوى مع أهداف الاستراتيجية وأهداف المشروع.
د. إعداد التقارير
- تقديم تقرير موجز لكل ورشة يشمل قائمة الحضور، أبرز نتائج التعلم، التحديات، والتوصيات.
- إعداد مذكرة ختامية مجمعة (بحد أقصى 3 صفحات) تتضمن أبرز النتائج والتوصيات المستقبلية لتطوير القدرات المؤسسية في هذا المجال.
- المساهمة في إعداد تقرير سردي نهائي حول نتائج الورش وانعكاسها على تنفيذ الاستراتيجية الثانية.
- مدة المهمة والإطار الزمني
- مدة الورش: 4 أيام تدريبية (بين 23– 30 تشرين الثاني 2025).
- عدد المشاركين في كل ورشة: من 15 إلى 20 مشاركًا من الجهات الحكومية والمؤسسات الوطنية ذات العلاقة.
- معايير الأهلية والكفاءة
على المتقدمين تلبية المتطلبات التالية:
- خبرة مثبتة لا تقل عن 7 سنوات في مجال الدراية الإعلامية والمعلوماتية، أو الإعلام الرقمي، أو التربية الإعلامية.
- خبرة عملية في العمل مع الجهات الحكومية في إعداد أو متابعة أو تقييم استراتيجيات وسياسات وطنية.
- معرفة عميقة بالسياق الوطني الأردني، بما يشمل الخطط والسياسات ذات الصلة بالاتصال، والتعليم، والتحول الرقمي.
- خبرة مثبتة في تصميم وتنفيذ ورش تدريبية وفق منهجيات تعلم الكبار.
- مهارات عالية في العرض والتيسير، والقدرة على إعداد مواد تدريبية وأدوات تقييم التعلم.
- إجادة اللغتين العربية والإنجليزية قراءة وكتابة وتحدثًا.
- متطلبات التقديم
على الراغبين في التقدم للمهمة إرسال ما يلي:
- السيرة الذاتية محدثة مع الخبرات ذات الصلة.
- عرض فني (بحد أقصى 3 صفحات) يتضمن:
- منهجية التدريب المقترحة والأدوات المستخدمة.
- الأهداف ومخرجات التعلم المتوقعة.
- عرض مالي مفصل (يتضمن الأجر اليومي).
- موعد التقديم
- الموعد النهائي للتقديم: يوم (10 تشرين الثاني 2025)، الساعة 05:00 مساءً (بتوقيت الأردن).
- تُرسل جميع الوثائق المطلوبة عبر البريد الإلكتروني إلى: info@JMI.edu.jo
- يجب كتابة الموضوع في البريد الالكتروني بالشكل التالي: "طلب تعاقد – خبير/ة تدريبي/ة في الدراية الإعلامية والمعلوماتية".
- لن ينظر في الطلبات المتأخرة أو غير المكتملة.
للإستفسارات المتعلقة بهذه الشروط المرجعية، يرجى التواصل مع السيد جلال الزعبي، حتى تاريخ (10 تشرين الثاني 2025).
- البريد الالكتروني: j.alzubi@jmi.edu.jo
- رقم الهاتف: 0790916913


